اشتمل على (5) محاور اساسية
السودان وبلاروسيا يوقعان اتفاق تعاون مشترك  في مجال المعادن
وقعت وزارة المعادن اتفاق تعاون مشترك مع وزارة الموارد الطبيعية وحماية البيئة البيلاروسية اليوم ( الإثنين) ووقع من جانب الوزارة وزير المعادن د. أحمد محمد محمد الصادق الكاروري ومن الجانب البيلاروسي وزير الموارد الطبيعية وحماية البيئة واشتمل على على (5) محاور اساسية من بينها الاستثمار والدراسات البيئية وتطوير المختبرات والتعاون في مجال التشريعات بالاضافة الى مجور جلب التقانات الحديثة.
واوضح المدير العام للهيئة العام للابحاث الجيولوجية د. محمد ابوفاطمة عبدالله في تصريحات صحفية عقب توقيع الاتفاق صباح اليوم (الإثنين ) ان الاتفاقية اشتملت على خمس محاور تمثلت الاستثمار في قطاع المعادن الصناعية والزراعية والنفيسة والمعادن المصاحبة لها في مربعات بعينها يتم الدراسات والابحاث لها ومن ثم التوقيع عليها بعد تكوين لجنة مشتركة بين الجانبين ليتم تضمينها ضمن البرتكول العام ، كما شمل المحور الثاني الدراسات البيئية ودراسة التقنيات الحديثة لمعالجة مخلفات التعدين التقليدي وكيفية التخلص منها وايجاد بدائل لها ، فيما ضم المحور الثالث  دعم المختبرات وتطويرها وايجاد وسيلة للاعتماد والتعاون المشترك في جلب التقنيات الحديثة وتدريب الكادر  الفني عليها ، اما المحور الرابع فيشمل التعاون في السياسات والعمل التشريعي وكيفية تطويرها لتكون اكثر جاذبية للاستثمار في الموارد الطبيعية خاصة الموارد المعدنية اما المحور الخامس فشمل التعاون في جلب واستخدام الاقمار الصناعية والاستفادة من التجربة البيلاروسية في مجال الفضاء والاستشعار عن بعد.
واكد ابوفاطمة ان تنفيذ هذه الاتفاقيات بواسطة لجنة تنفيذية مكونة من وزارة المعادن ونظيرتها البيلاروسية ، مشيرا في الوقت ذاته ان هناك اتجاه للاستفادة من المعادن الموجودة في ساحل البحر الاحمر خاصة الملح بالعمل على ايجاد التقنيات الحديثة  لاستخلاص اكثر من نوع من الملح من ساحل البحر الاحمر .
المصدر : اعلام وزارة المعادن
التاريخ : 1/5/ 2017

تابعونا على