خلال لقائه وفداً رفيعا من الحكومة الاماراتية
وزير المعادن يكشف عن تناقص الفجوة بين الذهب المنتج والمصدر
قررت دولة الإمارات العربية المتحدة الاستثمار في قطاع المعادن السوداني لما له من ميزة نسبية كبيرة حيث اوفدت الإمارات مسؤولاً رفيعاً من وزارة شؤون الرئاسة الاماراتية لبحث سبل الاستثمار مع وزير المعادن السوداني . واشار وزير المعادن بروفيسور هاشم على سالم عن توفر بيئة استثمارية جيدة في قطاع المعادن السوداني ،لافتا الى وجود اكثر من (30) معدن يمكن الاستثمار فيهاعلى راسها الذهب والحديد والكروم ، بعد قدم الوزير شرحا تفصيليلا لكل ما يدور في قطاع المعادن . وكشف الوزير خلال لقائة  مندوب وزارة شؤون الرئاسة الاماراتية احمد شمسي اليوم (الاربعاء) عن تناقص الفجوة بين المنتج من الذهب والمصدر ، مشيرا الى انه وحنى شهر ابريل الماضي كانت  نسبة الفرق بين المنتج والصادر تصل الى 60% لكنها في شهر مايو تناقصت الى 30% بفضل السياسات الجديدة التى اقرتها الحكومة لشراء وتصدير الذهب وذلك بالسماح للشركات الخاصة بتصدير الذهب وتابع " نحن الان نجرى تقيما للفرق بين المنتج والمصدر في شهر يونيو ، ونتوقع تناقص النسبة الى اقل من 30%  وسيتلاشي الفرق في القريب العاجل جراء تلك السياسة التى مكنت الوزارة من تقليل الفارق" .
من جهته اكد مندوب وزارة شؤون الرئاسة الاماراتية احمد شمسي رغبة الامارات الجادة في الاستثمار بقطاع المعادن، خاصة الاستثمار في مجال التعدين عن الذهب عبر الدخول في شراكات مع شركات قائمة تحتاج الى توفير التمويل الذي قال ان الحكومة الاماراتية ستقوم بتوفيره . يذكر  ان الوفد سيقوم بزيارة الى  عدد من الشركات الحكومية وشركات القطاع الخاص للتعرف على كيفية الشراكة معها .
في سياق اخر التقى وزير المعادن مسؤولي شركة (مناجم ) المغربية برئاسة رئيس مجلس الادارة من الجانب السوداني د. ابوبكر مصطفي الى جانب مستشار الشركة البروفيسور الفرنسى جلبرت فراد . وقال مدير ادارة الشركات المنتجة بالشركة السودانية للموارد " الذراع الرقابي لوزارة  المعادن " الصادق ابراهيم ان الشركة تمتلك (3) مربعات للتعدين بالسودان وتحوز على احتياطي مؤكد يصل الى (60) طن، وكشف  ان انتاجها في العام الماضي وصل الى (500) كيلو ، وان انتاج النصف الاول من هذا العام بلغ (378) كيلو ، متوقعا الى يقفز بنهاية هذا العام الى (700) كيلو. كاشفا عن مشروع توسعة تقوم به الشركة  سيستمر حتى يونيو 2018 سيرتفع بموجبة انتاج الشركة الى (2) طن في العام  بتكلفة تصل الى (24) مليون دولار،لافتا في الوقت ذاته الى ان انتاج الشركة سيصل الى (6) طن بحلول العام 2022.
المصدر : إعلام وزارة المعادن
التاريخ : 5/7/2017

تابعونا على