النشأة والتكوين

               تم تأسيس الشركة السودانية للموارد المعدنية بقرار من مجلس الوزارء في أغسطس عام 2014م ، كما تم تعيين مدير عام لها في الحادي عشر من شهر سبتمبر 2014م بقرار من رئيس الجمهورية،ثم نالت الشركة شهادة تأسيسها من مسجل الشركات في السادس من شهر  نوفمبر 2014 ، وباشرت الشركة أعمالها في نفس شهر نوفمبر 2014م ، وفي الثامن من شهر أبريل 2015م تم تكوين مجلس الإدارة للشركة السودانية للموارد المعدنية.

أغراض الشركة

  • القيام بمهام الرقابة على القطاعات العاملة في مجال التعدين الحديث والتقليدي بعد أن أصبحت تعمل فيه اكثر من (411) شركة وحوالي مليون مُعَدِّن ، ويعتبر العام 2015 هو العام الاول لهذه الشركة التى تقوم بأعمال الرقابة الفنية والإدارية والبيئية والمسئولية الاجتماعية، إضافةً للرقابة المالية. ومَثَّل أداء الشركة إنطلاقة حقيقية لهذا
  • الجسم الرقابي الذي تعول عليه الوزارة كثيرا في زيادة الإنتاج والإنتاجية وإِحكام الرّقابة على الإنتاج.
  • القيام بتنفيذ ما يلي حكومة السودان (وزارة المعادن) من أعمال طبقا للتراخيص والعقود واتفاقية منح الامتياز الخاصة باستكشاف واستغلال المعادن والمبرمة فيما بين وزارة المعادن والشركات الموقعة على اتفاقيات استكشاف واستغلال المعادن.
  • الإشراف والرقابة على عمليات التعدين في مختلف مراحلها (الرقابة الإدارية – الرقابة الفنية – الرقابة البيئية – الرقابة على المسئولية المجتمعية – الرقابة المالية) حتى مرحلة البيع وذلك وفقا لما تكلفها به وزارة المعادن بما يحقق المحافظة على حقوق الدولة.
  • القيام بتحصيل نصيب الحكومة لصالح وزارة المالية والاقتصاد الوطني وفق اتفاقيات الامتياز ومراجعة المركز المالي لشركات الانتاج ورفع توصية بشأنها وفقا لأحكام الاتفاقية وذلك بعد موفقة الجهة المختصة.
  • التوقيع على عقود تأسيس شركات الانتاج التي تساهم فيها الحكومة وفق النسب المحددة في اتفاقيات الامتياز وذلك بعد موافقة الجهة المختصة.
  • المشاركة في الاشراف على عمليات تحليل العينات بغرض التأكد من الجدوى الاقتصادية وذلك بعد موافقة الجهة المختصة.
  • القيام بمتابعة عقود واتفاقيات التعدين المختلفة ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر عقود التعدين الصغير والتعدين التقليدي وعقود معالجة مخلفات التعدين وتحصيل كل الأنصبة الخاصة بالحكومة وفقا للتكليف الذي يصدر لها من وزارة المعادن.

تابعونا على